دموع الورد


 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 اكتشاف أساسات أثرية تضاهي أهرامات مصر تحت جرش بالسعودية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابو بسام
نائب المدير
نائب المدير
avatar

عدد الرسائل : 78
العمر : 23
تاريخ التسجيل : 04/08/2008

مُساهمةموضوع: اكتشاف أساسات أثرية تضاهي أهرامات مصر تحت جرش بالسعودية   الجمعة أغسطس 29, 2008 1:39 am

كشفت تنقيبات أثرية قام بها فريق سعودي أمريكي مشترك، في مدينة جرش الأثرية التابعة لمحافظة أحد رفيدة (غرب أبها)، عن معالم لحضارات متعاقبة، من بينها مدينة ذات أحجار تضاهي في ضخامتها أهرامات الجيزة في مصر، حسبما نقل عضو في مجلس الشورى السعودي محمد آل زلفة.

وأنهى فريق، خلال الأسبوع المنصرم، التنقيب في قرية المراغة في محافظة أحد رفيدة، بعد 20 يوماً من العمل، على أن يعاود التنقيب خلال مدة لا تقل عن 6 أسابيع.

وتوقع آل زلفة أن يفتح التنقيب عن الآثار في "جرش" التاريخية باباً جديداً للسياحة الثقافية في السعودية عموماً، وعسير على وجه الخصوص، حسبما قال لصحيفة "الوطن" السعودية الخميس 28-8-2008.

وأشار عضو مجلس الشورى إلى أن الادلة الاولية تشير إلى ان المدينة تعود إلى 3 حقب تاريخية هي ما قبل الإسلام والإسلام المبكر والإسلام في القرنين الخامس والسادس الهجري.

ونقل عن فريق التنقيب العثور على دلائل حول وجود المركز الرئيس للمدينة تحت التل الأكبر، وبه صخور مبنية تضاهي في حجمها الأحجار التي بنيت بها أهرامات الجيزة المصرية، تم تشكيلها بطريقة تدل على التقدم المعماري في تلك العصور.

وفي مكان آخر توصل الفريق إلى ما يُعتقد أنه أساسات وقواعد لمسجد جامع تعرض للهدم، تجري محاولة معرفة العوامل التي أدت إلى انهياره.

من جهته قال عضو الفريق العلمي، وعضو هيئة التدريس بقسم الآثار في جامعة الملك سعود بالرياض، الدكتور سالم طيران: إن التنقيب سيكشف الدور الذي لعبته جرش في فترة ما قبل الإسلام، بحكم وجودها بالقرب من طريق التجارة القديم، والذي كان يربط جنوب الجزيرة العربية بشمالها.

وأشار إلى أن معلومات "قيمة" عن جرش وردت في نقوش بمعبد سبأ في مدينة مأرب اليمنية.

وأضاف: بالنسبة لعمل الفريق فهو يتم باستخدام مجسات وأجهزة حديثة في التنقيب الأثري مع الحرص على اتباع المنهج العلمي في مثل هذه المواقع.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
اكتشاف أساسات أثرية تضاهي أهرامات مصر تحت جرش بالسعودية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
دموع الورد :: المنتديات العامة :: المنتدى الوطني-
انتقل الى: